17 أكتوبر 2010

تأملات في النُدرة والبقاء


الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية
الحمد لله .. خلق الله الكائنات فجعلها أصنافًا شتى وطرائق قددا. منها الطيب والخبيث ومنها ما يعرج في السماء وما يعلو قمم الجبال ومنها ما يسكن الجحور والحفر أو يغوص في أغوار الكهوف وقيعان البحار. ومن الخلائق ما يمشي على بطنه وما يمشي على الرجلين أو الأربع ومن أصنافها ذوات الأربع والأربعين وذوات المائة وما فوق ذلك أو دونه. منها القوي والضعيف والكبير والصغير ومنها ما ينشط بالنهار وعشاق الظلام.

اختلفت أصناف الكائنات فتباينت ألوانها وتنوعت أوطانها وتعددت طباعها. لكن المتأمل في أحوال الخليقة إن أمعن وتدبر .. قد يجد سُنَّة عجيبة تسري على شتى المخلوقات لا تخطئ ولا تتبدل. سُنَّة تخضع لها الدواب والزواحف كما تجري على الطير والحيتان أو الحشرات والهوام كل في ذلك سواء.

فجرب أيها القارئ أن تذكر حيواناً يعجبك جماله، فهل ستذكر صنفًا من المخلوقات الشائعة أو هل ستجده من بين الكائنات التي تمر بك في كافة أوقات نهارك؟ أم أنك ربما  ستذكر صنفاً من الخيول العربية الأصيلة بخطوطها الرشيقة وعيونها الجميلة؟ ثم ابحث عن أحد هذه الخيول الجميلة، فهل ستجده في الطرقات إذا سرت أو في الأسواق إذا شئت؟   أما إن أعجبتك عصافير الجنة بألوانها الزاهية وريشها البديع وتغريدها الساحر .. فهل شاهدتها رفرافة بين أشجار الرصيف أم تراءى لك حسنها بأسطح العمائر؟

فلا شك أن كل جميل يعجبك نادر العدد وكل بديع يبهرك عزيز الطلب.

وللحديث بقية ..

هناك 4 تعليقات:

معتصم رزق يقول...

مرحباً أخ علاء . أنا سعيد جداً للتواصل معك ..

على هذا الرابط ما يتعلق بهذا المقال ..

http://www.youtube.com/watch?v=60RxtFTE4EM

معتصم رزق يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
معتصم رزق يقول...

تماماً كما ذهبت إليه أخ علاء ..

مقابلة النُدرة بإحساس الجمال .

يقول الفيلسوف أسبينوزا ( بما معناه ) :

لا ينبع الحاجة من كون الشيء جميلاً بقدر ما يكون الشيء جميلاً إذا ألحّتْ الحاجة عليه ..

احترامي و تقديري .

علاء زين الدين يقول...

جزاك الله خيراً أخي معتصم على الإضافة المفيدة. وشكراً على الرابط الذي حفظته عندي، وقد شاهدت الفيديو وأنوي مشاهدة بقية السلسلة إن شاء الله، فهي بالفعل ترتبط بهذه المقالات التي أكتبها وستفيدني في مقالات لاحقة إن شاء الله.